Previous Next

وزارة الاتصالات تشارك بمؤتمر المندوبين المفوضين عالي المستوى المنعقد بجمهورية رومانيا

شاركت بلادنا ممثلًة بوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، اليوم، بمؤتمر المندوبين المفوضين عالي المستوى،والذي نظمه الاتحاد الدولي للاتصالات، بالعاصمة الرومانية بوخارست،بوفد ترأسه وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور نجيب العوج، وعضوية الرئيس التنفيذي التجاري لشركة تيليمن المهندس عيدروس باعباد والقنصل الفخري في جمهورية رومانيا الدكتور خالد الجبوبي وسكرتير الوزير ياسين طه حسين .

ويناقش المؤتمر ،بمشاركة عدد من وزراء الاتصالات من مختلف الدول والأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات وممثلين واعضاء دوليين، عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك بمستجدات تقنية الاتصالات والتطورات الدولية فيها وسبل تنمية شبكات الاتصالات وحوكمة الانترنت والامن السيبراني وكذا اعتماد الخطط الاستراتيجية للاتحاد للاعوام 2023 - 2026 م، وانتخاب قيادات جديدة للاتحاد.

وأشارت كلمة بلادنا التي القاها وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور العوج،إلى اهمية دعم الدول النامية من قبل الاتحاد الدولي وتقديم الحلول لمعالجة الاوضاع التي تتطلبها من اجل تحسين خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الرقمية في هذه الدول...مقدمًا عرضًا كامًلا لوضع قطاع الاتصالات في اليمن ورؤية الحكومة المستقبلية في تنمية والنهوض بهذا القطاع وسبل تجاوز التحديات التي فرضتها ازمة البلاد أضافة إلى أهم الاحتياجات المطلوبة للوصول الى ما وصل اليه العالم المتقدم في تقنية المعلومات والاتصالات .

وعلى هامش فعاليات المؤتمر، اجرى وفد بلادنا المشارك عددًا من اللقاءات بالوزراء ورؤساء الوفود وقيادات الاتحاد الدولي للاتصالات والجهات ذات العلاقة، لبحث اوجه التعاون المشترك فيما بينهم ومدى الاستفادة من خبراتهم وتجاربهم كلا على حده، كما جرى استعراض الفرص المتاحة في اليمن وإمكانية تقديم الدعم المناسب من الاتحاد الدولي للاتصالات لليمن في مجالات تطوير البناء المؤسسي والتدريب والتأهيل وتقديم المشورة حول رفع كفاءة اداء الاتصالات بالعاصمة المؤقتة عدن ووضع خطط لإعادة تاهيل البنية التحتية لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.

كما جرى اللقاء بالمجموعة العربية المشاركة بأعمال المؤتمر للتنسيق معها حول البرامج المشتركة في تقنية الاتصالات وآلية ترتيب دعم المرشحين من الدول العربية في مختلف مواقع الاتحاد الدولي..ورحب الجميع بإعادة مقعد اليمن في انشطة الاتحاد الدولي للاتصالات وما يتضمنه ذلك الاستحقاق السماح لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بالعاصمة المؤقتة عدن حق المشاركة والاقتراع والتصويت والاستفادة من برامج الاتحاد وافضل الممارسات والاستثمارات المتنوعة بعد غياب دام سبع سنوات.

وزير الاتصالات يناقش اعتماد سرعة البناء المؤسسي والعمل على رفع الموارد وتحسين الخدمات

ناقش وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور نجيب العوج، اليوم، خلال اجتماع موسع مع قيادات الوزارة والمؤسسات التابعة لها، سبل تفعيل التكامل والمواءمة بين خطط الوزارة ومؤسساتها للارتقاء بخدمات قطاع الاتصالات والانترنت،وذلك تنفيذاً لتوجيهات القيادة العليا لاعتماد سرعة البناء المؤسسي والعمل على رفع الموارد وتحسين الخدمات. 

واستعرض الاجتماع الذي ضم وكيل الوزارة المهندس محمد القرفوشي والمدير العام التنفيذي للمؤسسة العامة للاتصالات السلكية واللاسلكية المهندس وائل طرموم،والوكيل المساعد المهندس رغيد الكثيري ومدير عام شركة تيليمن المهندس طارق بكران ومدير عام مشروع عدن نت المهندس منصور الوليدي، ورئيس المكتب الفني للوزارة عمار الارياني والقائم بأعمال رئيس الهيئة العامة للبريد والتوفير البريدي سامي البرطي ومدير عام فرع مؤسسة الاتصالات بعدن عبدالباسط الفقيه ومدير عام مكتب الوزير محمد حسن ، محضر الاجتماع السابق وما تم انجازه وأطر إعداد الخطة والموازنة للعام القادم بما تقتضيه التحديات ومتطلبات المرحلة الاستثنائية للبلاد. 

وأكد وزير الاتصالات،أهمية إنجاز كافة المهام وإعداد الدراسات الفنية والمالية لكافة الفروع بالمحافظات لاسيما في الفترة الجارية وتفعيل خدمات الاتصالات والانترنت لمواكبة التحديات الماثلة أمام المؤسسات التابعة للوزارة.. مشيراً إلى أن هذه اللقاءات استكمالًا للجهود المبذولة في وضع الخطة التنفيذية لبرنامج الوزارة للعام القادم بما يكفل الارتقاء بأداء الخدمات المقدمة للمواطنين والقطاعات المختلفة.

وشدد الدكتور العوج ،ضرورة العمل وفقا للوائح والقوانين المنظمة والصلاحيات الممنوحة ومعالجة مكامن القصور والاهتمام بإستكمال البناء الهيكلي والمؤسسي وكوادر الوزارة من مهندسين وفنيين من ذوي الخبرة والكفاءة.

لافتاً أن وزارة الاتصالات تركز حالياً للخروج برؤية موحدة في تنمية الموارد المتعددة وتحديد الأولويات المطلوبة للنهوض بوتيرة النشاط الخدمي والإيرادي لقطاع الاتصالات لما من شأنه تعزيز الأداء وتنفيذ المهام على أكمل وجه.

وفي الاجتماع، استمع الوزير الدكتور نجيب، لتقارير الأداء كلا على حده المقدمة من مدراء العموم،المتعلقة بالإجراءات المتبعة والاختلالات التي رافقت المراحل المنصرمة ،وتنظيم نشاط فروع مؤسسات الاتصالات وهيئة البريد بالمحافظات المحررة والمعالجات الكفيلة لحلها لما من شأنها الحفاظ على استمرار تقديم خدمات قطاعات الاتصالات المختلفة..حاثاً الجميع برفع  الاحتياجات الأساسية وتضمينها وتسليمها للجنة المكلفة نهاية هذا الأسبوع لدراستها والرفع بها للجهات المختصة.

Previous Next

تشارك الجمهورية اليمنية في المؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات WTDC

تشارك الجمهورية اليمنية في المؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات WTDC 

 .بوفد يتراسه معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور نجيب العوج و يرافقه مديرعام المؤسسة العامة  للاتصالات السلكية و اللاسلكية  المهندس وائل طرموم. والاخ عيدروس باعباد الرئيس التنفيذي للموارد البشر والشئون الإدارية في شركة تيليمن
  وخلال افتتاح المؤتمر الذي حضره رئيس دولة رواندا  والقى فيه الامين العام للامم المتحدة كلمته وبحضور دولي كبير لجميع الدول الاعضاء   وقد تخللت فعاليا اليوم الاول العديد من الاجتماع للوفد اليمني المشارك  بوفود الدول العربية المشاركة والذي قدم الوزير احاطته ورؤية اليمن في التعاون المشترك العربي في الفعاليات الدولية   كما كان قد  التقي معاليه بوزير البنية التحتية الرواندية واستمع منه 

لتجربة رواندا الملهمة للعالم   وضمن الفعاليات قدمت اليمن ترشيح الاخوة م وائل طرموم و المهندس عيدروس لعضوية ضمن اللجان العاملة في فعاليات الموتمر

ياتي انعقاد هذا المؤتمر التاريخي تكريسا لدفع التحول الرقمي بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة العالمية التي حددتها الأمم المتحدة.
ويمثل المؤتمر فرصة لا تتكرر إلا مرة واحدة في كل جيل للمجتمع الدولي لصياغة استراتيجيات جريئة ومبتكرة تركز على التكنولوجيا الرقمية للمساعدة في كسر حواجز التنمية الاجتماعية والاقتصادية المزمنة.
ولقد ألقت جائحة COVID-19 ضوءًا حادًا على أهمية الوصول إلى الإنترنت والاتصال لتعزيز المرونة الاقتصادية وضمان الاندماج الاجتماعي في كل مكان.
ويهدف المؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات (WTDC) ، التركيز على “ربط غير المتصلين بتحقيق التنمية المستدامة”، إلى اعتماد خارطة طريق عالمية للتحول الرقمي والمساعدة في نهاية المطاف على وضع وصول هادف إلى التقنيات الرقمية في أيدي المليارات من جميع أنحاء العالم. 

وزير الاتصالات يناقش مستوى إنجاز المشاريع وخطة العام القادم

 

[15/09/2022 03:28]


ناقش وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور نجيب العوج، اليوم، بالعاصمة المؤقتة عدن، مستوى انجاز المشاريع وخطة عمل الوزارة للعام القادم 2023م.

وتطرق الاجتماع، بحضور وكيلا الوزارة المهندس رغيد الكثيري والمهندس محمد القرفوشي والمدير العام التنفيذي للمؤسسة العامة للاتصالات السلكية واللاسلكية المهندس وائل طرموم، ومدير عام شركة تيليمن المهندس طارق بكران، ومدير عام مشروع عدن نت المهندس منصور الوليدي، ورئيس المكتب الفني للوزارة عمار الارياني ،والقائم بأعمال رئيس الهيئة العامة للبريد والتوفير البريدي سامي البرطي، الى اوجه تنسيق العمل المشترك بين الوزارة والمؤسسات والهيئات ووضع اعداد الموازنة للعام 2023م.

ووقف الاجتماع، امام عدد من المواضيع ذات الصلة بتفعيل النشاط الخدمي المهام المناطة للوزارة والصعوبات التي تواجه سير العمل وكيفية الاستفادة من التشريعات والقوانين المنظمة لمنح التراخيص وفق عروض واضحة، وسبل تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص لدعم المبادرات التجارية في الاتصالات وفتح المجال للاستثمار في مشاريع الالياف الضوئية والبنية التحتية بالقطاع.

واكد الدكتور العوج، على ضرورة وضع الافكار والروئ للنهوض بوضع الوزارة ومؤسساتها وتنفيذ آلية عمل لما من شانه الارتقاء بالاداء المؤسسي والاداري تتوافق مع توجهات قيادة المجلس الرئاسي وخطط الحكومة..مشدداً على ضرورة استشعار المسؤولية الملقاة على عاتق الجميع لمواجهة التحديات الراهنة والعمل كفريق واحد بهدف مواكبة التطور المتزايد في المجالات الاتصالات وتقنية المعلومات.

واشار وزير الاتصالات، إلى ان الوزارة تسعى الى تطوير وتحديث الانظمة البريدية المعمولة عبر مكاتبها..مثمناً دور موظفي البريد في تحسين مستوى العمل في قطاع البريد والتوفير البريدي والعمل على تعزيز الخدمات التي يحتاج إليها المواطن رغم الظروف الصعبة التي تعيشها البلاد.

واستمع وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، من مدراء العموم، الى إيضاحات حول مستوى الانجاز خلال الاشهر الماضية من العام الجاري والمقترحات والحلول التي من شأنها ان تساهم في سرعة انجاز المشاريع التي يتم القيام بها في مجال البنية التحتية والمؤسساتية ورفع مستوى الكادر الوظيفي من خلال البرامج التدريبية والتاهيلية التي يتم التنسيق بشانها مع الشركاء والنظراء من الاشقاء العرب والمنظمات الدولية ذات العلاقة.

وخرج الاجتماع بالعديد من القرارات وتكليف المعنيين في اعداد الروئ المستقبلية لرفع مستوى الاداء في مختلف انشطة قطاع الاتصالات.

لقاء بعدن لمناقشة اوجه التنسيق لإيصال خدمات الانترنت لمختلف مؤسسات وزارة النقل

 
 
قد تكون صورة ‏‏‏‏٦‏ أشخاص‏، ‏‏أشخاص يجلسون‏، ‏أشخاص يقفون‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏
 
 
ناقش لقاء ضم وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور نجيب العوج ووزير النقل الدكتور عبدالسلام حميد،اليوم بالعاصنة المؤقتة عدن،اوجه التعاون والتنسيق بشأن إيصال خدمات الانترنت عبر الفايبر الى مختلف مؤسسات وزارة النقل وموانيها البرية والبحرية والجوية.
واتفق اللقاء، على تشكيل فريق فني لمتابعة إعادة تأهيل منظومات التواصل والاتصالات في المطارات ووضع تصورات عملية تمكن الوزارتين من تسهيل تنفيذ المشاريع التنموية و التقنية والإستفادة من التوسعة القادمة لمشروع عدن نت والإستفادة القصوى من خدمات ال VSAT عبر الاقمار الصناعية والتي يتم استخدامها حالياً.
وثمن وزير النقل، دور وزارة الاتصالات في ايصال الانترنت المجاني لمطار عدن الدولي والجهود المبذولة للارتقاء بمستوى خدمات الاتصالات والإنترنت بما يسهم في تخفيف معاناة المواطنين في ظل الظروف الراهنة ....
X